دوالي الحوض

متلازمة احتقان الحوض لدى النساء

هي حالة طبية شهيرة لدى النساء و بالأخص بعد مرحل البلوغ و لدى الحوامل حيث يبدأ الدم بالتجمع و الاحتقان في أوردة الحوض بدلًا من تدفقه بشكل طبيعي من وإلى منطقة الحوض

نتيجة لهذا الاحتقان تبدأ الأوردة في منطقة الحوض بالتضخم وقد يتغير شكلها بعض الشيء و تقوم بالضغط على مخارج الأعصاب في منطقة الحوض مما يتسبب في آلام مزمنة و بعض الأعراض الأخرى التي يتفاوت عددها و حدتها طبقا لحدة الحالة المرضية .

و قد يكون السبب وجود مرض في منطقة الحوض ( كالأورام و الالتهابات و التليفات )

كما أن النساء الحوامل هن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة عن غيرهن من النساء لعدة أسباب أشهرها :
1- تكون الطفل و إشغاله جزء من الحيز الفارغ لمنطقة الحوض , و تزيد حدة الأعراض في حالة وجود توأم أو وجود زيادة في حجم المشيمة أو حجم الطفل .
2- ضغط الطفل و المشيمة و الرحم على أوردة الحوض و إغلاق العديد منها مما يؤدي لتجمع الدم و تعثر إكمال الدورة الدموية بشكلها الصحيح  .
3- التأثير الهرموني على سيولة و لزوجة الدم التي تزيد منه مما يؤدي إلى بطء سرعة جريان الدم .

إن متلازمة احتقان الحوض لدى النساء تتميز بأعراض و اضحة أشهرها :

1-آلام في البطن و منطقة الحوض كما قد تظهر بأماكن متفرقة من الجسم كالقدمين ، ومنطقة أسفل الظهر .

2- تهيج  المثانة أو فرط نشاطها و الشعور بمشاكل في التحكم بعملية التبول .

3- الإصابة بالدوالي الوريدية أو توسع الأوردة في مناطق متفرقة من الجسم كالمؤخرة و الفرج و الفخذين .

4- أعراض متفرقة على مستوى الجسم  مثل الانتفاخ والغازات ، والصداع ، والتقلبات المزاجية ، والتعب .

5- آلام في منطقة الحوض بشكل مزمن تزيد مع الوقوف المستمر و تقل حدتها عند الخلود إلى النوم .

6- الشعور بعدم الراحة عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة

7- وجود آلام حادة أثناء ممارسة الجماع  ، وقد يظهر الألم أو يستمر بعد الانتهاء من الجماع .

8- زيادة آلام الدورة الشهرية .

9- زيادة آلام الحمل .

10- ظهور نزيف غير طبيعي و غير معتاد أثناء الدورة الشهرية .

11- إفرازات مهبلية شفافة وشبه سائلة

كيفية علاج احتقان الحوض و دور الأشعه التداخليه و القسطره العلاجيه

قد تستخدم بعض الأدوية كالمسكنات و الأدوية التى تقلل لزوجة الدم لتخفيف الأعراض التى تشكو منها المريضه و لكن هذه العلاجات ليست نهائيه و يكون مفعولها مؤقتا ثم تفقد مفعولها مع الوقت .